أفضل طريقة للنجاح في مشروعك التجاري

كيفية النجاح في التجارة  

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

كيف تصبح تاجرا غنيا


الكثير يتساءل كيف يمكنني أن أصبح غنيا كيف يمكنني   أن أكون تاجر ناجح في تجارتي ؟

اليكم السر الدي اعطاه عثمان بن عفان رضي الله عنه لما سؤل عن سر غناه، قال: 


كنت أعالج، وأنمي، ولا أزدري ربحا، ولا أشتري شيخا، وأجعل الرأس رأسين.


أولا - كنت أعالج:

  ولالمقصود بكنت أعالج أي أستمر حتى مع الإخفاقات، أستمر حتى مع الخسائر ، لاحضو معي الكثير يخفق فيتوقف لكن الخسارة والمصائب  في التجارة واردة وهذا ما لا يفهمه اغلب الناس ، فإن جاءت مصيبة.. أعالج.. وأستمر.. اصحح اخطائي ...لا أنقطع عن العمل على المشروع، وهذا فرق كبير بين التجار  لان نسبة كبيرة لا تستمر في مشروعتها ، هنا تكمن الحكمة ، فالاستمرار يمكنك من التعلم واستغلال الفرص المستقبلية .


ثانيا - وأنمي:  

معناه عقلية المستثمر  عندما أحصل على الربح، أستهلك القليل واستثمر الباقي، وهذه قاعدة دهبية في النجاح في التجارة ، ادا قمت باستهلاك ما احصله من تجارتي كاملا حتما سيأتي يوم تقع في مشكلة واخسر تجارتي لا قدر الله.



ثالتا - ولا أزدري ربحا: 

 ومعناه  حتى لو كان السوق ضعيفا والشراء ضعيف، فإنه يعمل العقل وبحكمة  يحرص على تدوير البضاعة وتصريفها ( تفادي الخسارة) ، حتى لو بربح قليل ( القناعة )، لأن تدويرها أنفع من تكديسها انتظارا اللربح الأعلى.


رابعا - وأجعل الرأس رأسين:

 ومعناه  لا تضع بيضك في سلة واحدة ، فعندما يستثمر في البضاعة، فبدل أن يشتري شيئا واحدا بثمن كبير ( تفادي الخطر !!!!!!!)، فإنه بالمحكمة وأعمال العقل  يشتري شيئين بثمن أقل ( توسيع فرص النجاح )، وبالتالي يوزع المخاطر ويصغرها ، فإن أصاب جزء من الاستثمار خسارة ، بقي الجزء الثاني.


خامسا - ولا أشتري شيخا: 

ومعناها النضر إلى المستقبل عند شراء سلعة أو اختيار نوع من التجارة  وما هو مطلوب في ذالك الوقت او الفصل  فلا يستثمر في أي بضاعة ولّى وقتها، وانتهى رواجها من السوق  ولا يستثمر في شي قديم متهالك  لأنه لا مستقبل له بل يركز على الأشياء التي لها مستقبل طويل المدى. 


كانت هذه نصائح دهبية للتجارة والغنى لسيدنا عتمان بن عفان لما سؤال عن سر غناه .

Next Post Previous Post
لا تعليق
أضف تعليق
comment url