كيف أعمل في التجارة الالكترونية في المغرب 2023

كيف أعمل في التجارة الالكترونية في المغرب  


السلام عليكم ورحمه الله.


التجارة الالكترونية في العالم في وقت كورونا ومن بعد كورونا  تأترات ايجابيا . بحيث أصبح رقم المعاملات اكبر من ذي قبل . لهذا العديد من الشباب اصبحوا يحققون أرقام $ جد مهمة . والزبون تغيرات عقليته بشكل كبير بحيث  اصبح  يتقبل الشراء عن بعد عن طريق الانترنيت . 

التجارة الالكترونية للمبتدئين e-commerce
مشروع التجارة الالكترونيةecommerce

وأصبح الشباب عبر منصة اليوتيوب youtube و الفايسبوك  facebook يرون الكثير من شباب المغرب حققوا أكثر من الحلم المغربي آلله اكمل بالخير مثلا أمين رغيب و “سيمولايف” Simo Life و noureddine khiti ،Id yahia و الذين أسسوا شركات التجارة الالكترونية في المغرب و القائمة طويلة الحمدلله.

لهذا العديد من الشباب يفضلون  العمل الحر  عبر التجارة الالكترونية بحيث  أصبحت لديهم العديد من الأسئلة حول الربح من الانترنيت عموما والتجارة الالكترونية خصوصا والتي هي موضوعنا في هذه المقالة .

وسنتطرق  تقريبا لكل الأسئلة المتعلقة  بالتجارة الالكترونية  أو e-commerce وسنحاول الإجابة عليها :


ما هي التجارة الالكترونية؟

ماهي انواع أو طرق التجارة الالكترونية؟

كم هو المبلغ اللازم لبدء التجارة الالكترونية في المغرب؟

ما هي المهارات اللازمة لممارسة التجارة الالكترونية في المغرب؟

من أين أحصل على المنتجات لممارسة التجارة الالكترونية في المغرب؟

كيف اختار المنتجات " البراند"؟

ما هي المنصات التي يمكن ممارسة من خلالها التجارة الالكترونية في المغرب؟

هل من الضروري شراء دورة لتعلم التجارة الالكترونية؟

كيف تحمي نفسك عند ممارسة التجارة الالكترونية؟



1- ما هي التجارة الالكترونية؟


التجارة الالكترونية أو الـ eCommerce باللغة الإنجليزية هي عملية شراء وبيع المنتجات أو الخدمات، والقيام بالتحويلات المالية ونقل البيانات باستخدام وسيط إلكتروني (الإنترنت). فهي المعاملات التي تتم عبر الإنترنيت،  ففي كل مرة يشتري فيها الأفراد والشركات المنتجات والخدمات أو يبيعونها عبر الإنترنت ، فإنهم يمارسون التجارة الإلكترونية . وهي تعتبر طريقة من طرق العمل الحر 


2- ماهي انواع أو طرق التجارة الالكترونية؟


تنقسم التجارة الالكترونية الى قسمين أساسين وهما: أولا الدفع عند الاستلام CASH ON DELIVERY وهذا النوع هو ما يتركز عليه في هذا المقال .

ويتمثل النوع الثاني للتجارة الالكترونية في البيع عبر سلسلة التجزئة DROPSHIPPING وسنخصص له مقال اخر مفصل انشاء الله. 


3- كم هو المبلغ اللازم لبدء التجارة الالكترونية في المغرب؟


بالنسبة للمبلغ الازم لمارسة التجارة الالكترونية في المغرب  فهو يختلف من شخص لاخر تبعا للمهارات التي يمتلكها وتبعا للامكانيات المادية والطموحات ،فهناك من بدأ ب 50 دولار أو اقل وهناك من بدأ 500 دولار أو أكثر  .

لكن ما يجب عليك معرفته هو ان المتحكم في المبلغ بالاساس هو المهارات التي تمتلكها والتجارب وهل انت قريب من الموردين ام لا . 


4- ما هي المهارات اللازمة لممارسة التجارة الالكترونية في المغرب؟


بالنسبة للمهارات الأزمة للبدء في التجارة الالكترونية في المغرب هب بالاساس الفايسبوك ادس . كيف تقوم بحملة إعلامية ناجحة . لانك ادا كنت تعرف كيف تبيع كيف تسوق ستكون ناجح في التجارة الالكترونية . وهنا تتدخل مجموعة من المعايير متعلقة بالزبون المستهدف متلا اللغة القريبة منه والصورة ....


5- من أين أحصل على المنتجات لممارسة التجارة الالكترونية في المغرب؟


طبعا للحصول على المنتجات يكون اما من موردين في المغرب او موردين خارج المغرب و في الغالب يكون الاستيراد من الصين . لكن ينصح البدء بمنتجات من موردين في المغرب خصوصا في البداية . بالنظر لصعوبة استيراد المنتجات والمشاكل التي من الممكن ان تتعرض لها والتي تحتاج تجربة ودراسة تحكمها عدة معاير سنتكلم عنها في مقال مقبل.

والمنتجات هي بالاساس تكون في الرباط والدار البيضاء. و أكادير. ...وهناك منتوجات محلية كأركان وهو يوجد في أكادير والجلد بمدينة فاس. ومنتجات التجميل تجدها عند التعاونيات بمختلف المدن متلا المختصة في الصبار .




6- كيف اختار المنتجات " البراند"؟


اختيار المنتج او البراند مرحلة مهمة وهي الاهم . لانه يجب اولا اختيار منتج غير موجود في الاسواق  أو لا يوجد في الاسواق التي تريد ان تبيع فيها و لا يوجد قريب من الزبون ولا يوجد في المحلات التجارية الاخرى . وان يكون المنتج او البراند يحل مشكل للزبون أي أن الزبون في حاجة لذلك المنتج .


7- ما هي المنصات التي يمكن ممارسة من خلالها التجارة الالكترونية في المغرب؟


الاغلبية اليوم في المغرب يمارسون التجارة الالكترونية من خلال منصتين شوبفاي ويوكان نظرا للسهولة في الاستخدام والامتيازات . والبعض الآخر من الوردبريس.

فيما القلة القليلة بالنظر لعدم درايتهم بالمجال وافاقه  لا يعتمدون على المنصات وانما فقط يعتمدون على الفيسبوك Facebook للبيع وفقط . في اهمال او عدم معرفة أن عليهم بناء علامتهم التجارية والنظر المستقبل  .


8- هل من الضروري شراء دورة لتعلم التجارة الالكترونية؟


اليوم كل المعلومات موجودة على الانترنيت فقط تحتاج للصبر والبحث والدراسة واخد الوقت في التعلم. وهناك دورات مجانية عديدة على اليوتيوب باللغة العربية والانجليزية وغيرها  سواء في CASH ON DELIVERY أو في DROPSHIPPING . ستغنيك عن الدورات المدفوعة .

والاكيد انك لو اعتمدت ما قلته أعلاه سوف تجمع معلومات اكتر وستستفيد اكتر من ما هو موجود في الدورات المدفوعة . أما المال الذي ستدفعه في دورة مدفوعة يفظل ان تنفقه في تجارب عملية كيفية التسويق للمنتجات .وكيف تكون الحملة الإعلانية ناجحة. ووقت نجاح الحملة الإعلانية فأول الاسبوع لسي هو اخر الاسبوع .


9- كيف تحمي نفسك عند ممارسة التجارة الالكترونية؟


هنا نقصد أن عليك أن تكون لديك معرفة  بقوانين الاستهلاك  وقانون التجارة الالكترونية في المغرب. لكي تعلم ما هي حقوق الزبون او المستهلك  . متلا نجد في المغرب المشرع اعطى في بعض المنتجات اجل 7ايام  والتي يمكن خلالها الزبون انه يرجع لك السلعة أو المنتوج . ولكن هذا يحدث نادرا جدا جدا . لانه في الغالب في  العقلية المغربية عندما يرى الزبون المنتج يقرر اخده ام إرجاعه وبالتالي لا يطرح مشكل. 

اذا كان هناك سؤال أو استفسار او إضافة أو استشارة  فمرحبا بك يمكنك التعليق في الاسفال.


Next Post Previous Post
لا تعليق
أضف تعليق
comment url